السعودية الأكثر إنفاقًا على تقنية المعلومات هذا العام بـ7.5 مليار دولار

Untitled-1

 

تتصدر المملكة العربية السعودية قائمة الدول الأكثر إنفاقًا على تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط هذا العام، إذ من المقرر أن تستثمر نحو 28 مليار ريال (7.5 مليار دولار) في التقنيات التحولية، مثل :الحوسبة السحابية، والبيانات الكبيرة، والحلول الجوالة والحلول الخاصة بالتواصل الاجتماعي.

جاء ذلك في التقرير الدولي الصادر مؤخرًا عن مؤسسة “آي دي سي” للأبحاث حول مستقبل التطبيقات في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، والذي أوضح أن المملكة تكثف جهودها لتطوير مجال تقنية المعلومات تفعيلًا لرؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.

ولفت التقرير إلى إدراج المملكة مؤخرًا ضمن مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة؛ ما يضع المملكة على الطريق لتصنيفها ضمن دول الأسواق الناشئة.

من جانبه  شدد ممدوح علّام؛ المدير العام لشركة F5 نتوركس في السعودية، على ضرورة التصدي للمخاطر الأمنية الجديدة وسدّ الثغرات في المهارات الناشئة وتوسيع نطاق إنترنت الأشياء، وتفعيل خدمات الذكاء الاصطناعي؛ لتعزيز عالم الأعمال.

وقال جوش ماكباين؛ مدير الاستشارات لدى شركة فورسايت فاكتوري، إن المملكة على استعداد جيد للاستفادة من العالم الرقمي، لا سيما بعد ازدياد نسبة القوى العاملة من الشباب المتصلين بالإنترنت باستمرار، فضلًا عن زيادة الابتكارات التقنية في القطاعات المختلفة.

جدير بالذكر أن حدد برنامج التحول الوطني بالمملكة، مجموعة من جوانب التحول الرقمي، منها خمس منصات رقمية مشتركة، و29 مبادرة رقمية أساسية للقطاعات الرئيسة، ومجموعة من الأصول الرقمية الوطنية التي يمكن تطويرها لدعم التحول الرقمي الحكومي.

وجاءت السعودية في المرتبة الأولى في مجال تحسين الخدمات الرقمية خلال العامين الماضيين، كما احتلت المرتبة الثالثة في تفعيل الحكومة الإلكترونية، وذلك وفقًا لدراسة أجرتها مجموعة بوسطن الاستشارية العام الماضي.

No Comments
Post a comment