حجاج يستعينون بتطبيقات إلكترونية لأداء المناسك

Untitled-2

أطلقت أجهزة حكومية عاملة في موسم الحج خلال الأيام الماضية، تطبيقات إلكترونية لمساعدة الحجاج في الحصول على الخدمات،

الذي يقدم حزمة من الخدمات على الأجهزة الذكية. ويدعم التطبيق سبع لغات. ويقدم خرائط مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، وجدة، وتحوي الخرائط مجموعة كبيرة من المواقع التي تهم الحاج خلال رحلته مصنفة، وسهلة الاستخدام.

وتعمل هذه الخاصية من دون الحاجة إلى الإنترنت بمجرد تحميل الخرائط، إضافة إلى خاصية حدود الحرم، والمشاعر المقدسة.

ويتميّز التطبيق المحدث بخاصية تحديد الموقع الحالي للمستخدم بالنسبة إلى الحدود الشرعية للحرم المكي، والحرم النبوي، والمشاعر المقدسة (عرفة، ومزدلفة، ومنى)، إضافة الى معرفة الاتجاه والمسافة بين الموقع الحالي للمستخدم وبين هذه المواقع. ويوفر التطبيق خدمة تتبع مواقع الأهل، والأصدقاء على نظام الخرائط، والتواصل معهم والوصول إليهم.

ويتضمن التطبيق الأرقام المهمة، وأرقام الطوارئ؛ والتي قد يحتاج إليها الحاج خلال رحلته، إضافة إلى التواصل مع وزارة الحج والعمرة من خلال نموذج الاقتراحات والملاحظات مدعومة بخاصية إضافة الصور، وخدمة استقبال الرسائل التوعوية والإرشادية، والتي ترسلها الوزارة باللغة التي يستخدمها الحاج في التطبيق، وتشمل رسائل التفويج التوعوية.

كما يقدم التطبيق أوقات الصلاة، وتحديد اتجاه القبلة، وتحديد المساجد القريبة، وحال الطقس، وتحويل العملات.

ودشنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تطبيق «مبرور» لتوعية الحجاج وتزويدهم بأحكام الحج بـ15 لغة. ويتضمن التطبيق معلومات وأحكام عن أبرز الأماكن التي يرتادها الحجاج والزوار في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

أما جامعة أم القرى فأطلقت تطبيق «الراصد» لجمع وتحليل الاستبيانات. ويتميز بإمكان تصميم الاستبيانات من الباحثين، وإمكان توزيعها على جامعي البيانات بشكل آلي، وتخزين المعلومات التي تساعد على التحقق من صحة البيانات المدخلة مثل موقع جمع البيانات والمدة المستغرقة لتعبئة النموذج، إضافة إلى إمكان المزامنة الآلية للبيانات، وتصديرها بشكل مباشر لمركز البيانات بصيغ مناسبة للبرامج الإحصائية.

ويخدم «راصد» المنظومة البحثية في الجامعة خلال موسم الحج، من خلال باحثين يقدمون دراسات متعلقة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، وتغطي تلك الدراسات والأبحاث عدداً من المجالات مثل تقنيات الطاقة المتجددة في المشاعر المقدسة، والاقتصاد، والتغذية، والإعلام والتوعية والإرشاد، والنقل وإدارة الحشود، والجوانب البيئية والصحية، والمنظومة المعلوماتية والإحصائية، إضافة إلى البرامج التي يجريها المعهد في كل عام التي تفوق عن 80 دراسة وبرنامجاً مستمراً.

وأطلقت مؤسسة البريد السعودي النسخة المطورة من تطبيق «محدد الحج والعمرة الملاحي V5.0». ويوفر التطبيق خرائط رقمية تفصيلية دقيقة لمختلف مناطق المملكة، ومنها المشاعر المقدسة.

وجرى هذا العام تحديث نسخة التطبيق بتحسين شاشاته للوصول إلى المزايا والخصائص فيه بكل سهولة، وإتاحة إمكان إنشاء حساب للمستخدم، وبالتالي إمكان حفظ المواقع ونقاط الاهتمام الخاصة به، وكذلك إضافة دليل مبسط لمسار مناسك الحج.

ويتيح التطبيق لمستخدميه تصفح الخرائط الرقمية والمصورات الفضائية للمشاعر المقدسة ومكة المكرمة، والبحث فيها عن الخدمات والمعالم والمخيمات ومؤسسات الحج والفنادق والمطاعم والمستشفيات والمراكز الصحية وغيرها.

ويشمل النطاق المكاني للمدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وشبكات الطرق المعالم الموجودة في تلك المناطق، وعناوين جميع الجهات الحكومية والخدمية العاملة في الحج والعمرة والفنادق والمساكن المصرحة لها من إسكان الحجاج والمعتمرين، ومواقع مخيمات الحجاج في عرفات ومنى.

ويوفر التطبيق الخصائص الملاحية التي تمكّن مستخدميه من ضيوف الرحمن والعاملين في الحج والعمرة من تحديد أقصر المسارات للوصول إلى المواقع المستهدفة، ما يسهل عملية إرشاد الحجاج التائهين ووصول خدمات الطوارئ والخدمات الأخرى إلى المواقع المطلوب الوصول اليها بأسرع وقت ممكن.

وتم إعداد واجهة وقوائم التطبيق مترجمة إلى 16 لغة، إلى جانب خصائص ومزايا يحتاج إليها الجميع مثل تحديد اتجاه القبلة، والتعرف إلى درجات الحرارة ومعرفة مواقيت الصلاة.

وخصصت شركة المياه الوطنية تطبيقاً يحمل اسم «تروية»، الذي يساهم في مساعدة الحجاج على معرفة مواقع دورات المياه في المشاعر المقدسة.

No Comments
Post a comment