كاميرات المراقبة المتحركة PTZ

تُعدُّ كاميرات المراقبة أهم الطرق الأمنية الرائعة لتوفير الأمن للمنازل وأماكن العمل والتجمعات السكنية والبشرية الطرق السريعة والكباري والأماكن ذات الاهتمام الأمني الكبير كالمصانع الحربية أو المعسكرات أو الوحدات الطبية، فضلًا عن توفير لقطات فيديو لكشف الأحداث التي قد تحدث، فإنها أيضًا بمثابة رادع مرئي للمجرمين.

ولقد وضع الخبراء الأمنيون عدة مواصفات عامة لأنظمة الرقابة الأمنية الخاصة بكاميرات المراقبة، حيث اشترطوا توافر برنامج قادر على تسجيل ما يحدث وتخزينه وإمكانية نسخه كل ذلك في وقت واحد، فضلًا عن إمكانية الوصول إلى القطات عن بُعد.

كما اشترطوا أيضًا في كاميرات المراقبة أن تكون مضادة لعمليات التخريب أو الإتلاف أو الاحتراق ومتناسبة أيضًا مع المتطلبات البيئية من طقس سيئ أو طقس حار حتى يمكنها أن تؤدي وظائفها بشكل جيد.

كما اشترطوا أيضًا في كاميرات المراقبة أن تكون ذات قدرة فائقة للعمل ليلًا ونهارًا تتناسب مع متطلبات وضوح الرؤية، أن تحتوي على وحدة تخزين تكفى لتسجيل الأحداث لمدة ساعات متواصلة يبلغ في متوسطها لعدد 2880 ساعة، واشترطوا في كاميرات المراقبة أن يكون رصد الكاميرا للأجسام على التنسيق التالي:

  • بالنسبة للتعرف على الأجسام يجب ألا يقل ظهور الجسم على الشاشة عن 120% من حجم الشاشة.

  • بالنسبة لتحديد حجم الأجسام يجب ألا يقل ظهور الجسم على الشاشة عن 50% من حجم الشاشة.

  • بالنسبة لكشف الأجسام يجب ألا يقل ظهور الجسم على الشاشة عن 10% من حجم الشاشة.

  • بالنسبة لأغراض المراقبة العامة يجب ألا يقل ظهور الجسم على الشاشة عن 5% من حجم الشاشة.

وتتعدد أنواع الكاميرات بين متحرك وثابت، وحديثنا فيما يتعلق عن كاميرات المراقبة المتحركة ذات الطبيعة المرنة سينصب عن مميزات تلك الكاميرات وطرق عملها ودقة صورها.

مميزات كاميرات المراقبة المتحركة PTZ Camera

  • تتميز تلك الكاميرات بقدرتها الفائقة في الدوران بشكل كامل في كافة الاتجاهات، حيث يمكنها الدوران بشكل أفقي بمعدل 360 درجة.

  • كما تتميز تلك الكاميرات من حيث عموم السرعة اليدوية والذي يبلغ معدلها 160 درجة في 0.1 من الثانية كما يبلغ معدل عموم مسبق السرعة: 240 درجة / ثانية.

  • كما تتميز تلك الكاميرات من حيث الميل 200 درجة في الثانية الواحدة.

  • كما تتميز أيضًا بإمكانية الإمالة الأسفل وللأعلى بمعدل 90 درجة.

  • يتمتع البعض منها بوجود إنذار تنبيه للتنبيه حال وجود عبث بها أو بالتوصيلات الخاصة بها.

  • تتمتع مثل هذه الكاميرات بخصائص مانعة وعازلة لمقاومة الأجواء واللهب وتسريب المياه.

طرق عمل كاميرات المراقبة المتحركة PTZ Camera

تتباين طرق عمل مثل تلك الكاميرات، حيث يمكن التحكم في تلك الكاميرات من خلال أجهزة تسجيل خاصة تدعم تلك الكاميرات، فضلًا عن إمكانية استخدام كيبورد للتحكم في تقريب الصورة وإزالة التشويش لزيادة وضوح الصورة.

 أنواع كاميرات المراقبة المتحركة PTZ Camera

  • كاميرا PTZ-A10x

تمتاز هذه النوعية من الكاميرات بأنه يمكن استخدامها في الداخل والخارج وتصل صورة استشعارها إلى معدل 1/4 وتتمتع هذه النوع من الكاميرات بنظام NTSC كما تبلغ دقة وضوحها 650  درجة  كما يبلغ نسبة بقريب الصورة البصري (Optical zoom) 12 ميجابيكسل ويبلغ التقريب التقني (digital zoom) 32 ميجابيكسل وينقسم التركيز بهذه الكاميرا إلى تلقائي ونصف إلى ويدوي ويبلغ عموم الميل للكاميرا بالنسبة للمستوى الأفقي 360 درجة وبالنسبة للمستوي العمودي: 90 درجة، وبها أيضًا فلتر مزدوج لتنقية الصورة ومحرك ناقل.

  • كاميرا PTZ-WIR12X

تعمل هذه النوعية من الكاميرات بنظام الأشعة تحت الحمراء للرؤية الليلية تصل إلى 130 قدمًا ويمكن أن يسيطر عليها وحدة تحكم عصا التحكم RS-485، قائمة بذاتها DVR، أو جهاز كمبيوتر يستند DVR المراقبة. تستخدم هذه الكاميرا 6 من المصابيح الحمراء العملاقة ويبلغ دقة وضوحها 650 خطًا وضع اللون و700 في وضع الأسود والأبيض. ويميز هذه الكاميرا أنها عندما تستشعر هذه الكاميرا أن هناك ضوءًا منخفضًا أو خافتًا تعمل المصابيح الحمراء، يشارك تصفية قطع الأشعة تحت الحمراء ويتحول تلقائيًا إلى الأسود والأبيض. عندما يكون هناك ما يكفي من الضوء مرة أخرى، كما تدعم هذه الكاميرا زووم بصري قدره  10x.

No Comments
Post a comment